dc.contributor.author | بلهوشات, رفيقة | |
dc.contributor.author | عرعار, فطيمة | |
dc.date.accessioned | 2022-03-23T13:39:07Z | |
dc.date.available | 2022-03-23T13:39:07Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1727 | |
dc.description.abstract | نتساءل في هذه الدراسة عن العلاقة بين الذكاء و الرسوب المدرسي من خلال البحث في خصائص الذكاء عند الراسبين مدرسيا ، و عما إذا كانت تتصف حالات الرسوب المدرسي بأحد اضطرابات الذكاء المسمى باللاتناسق المعرفي المرضي . صيغت فرضية الدراسة على النحو التالي : قد تتصف حالات الرسوب المدرسي عند الاطفال بعدم تناسق معرفي مرضي ، يظهر من خلال فروق معبرة بين القدرات الفكرية من خلال اختباري : سلالم الفكر المنطقي و السلالم الفارقية للفعاليات الفكرية. تمّ الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج العيادي، من خلال دراسة 10 حالة لأطفال راسبين مدرسيا أعمارهم 9 سنوات و10 حالات لأطفال متفوقين مدرسيا. اختيرت هذه الحالات بطريقة قصدية بمراعاة عامل السن ، الرسوب المدرسي و معدل الذكاء العادي .أظهرت نتائج الدراسة تحقق الفرضية المقترحة، حيث سجّل عدم التناسق المعرفي لدى 9 حالات من مجموع 10 حالات للرسوب المدرسي إضافة لمشاكل هامة في القدرة على الترميز. | fr_FR |
dc.language.iso | ar | fr_FR |
dc.publisher | جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله university abou kacem saadallah | fr_FR |
dc.subject | الذكاء، الرسوب المدرسي، اضطربات، علم النفس العيادي، | fr_FR |
dc.title | عدم التناسق المعرفي المرضي و الرسوب المدرسي في فترة الكمون | fr_FR |
dc.type | Thesis | fr_FR |