Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تعديل بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال ذوي إضطراب طيف التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ميـدون, مباركــة
dc.contributor.author خـلادي, يمينـة
dc.date.accessioned 2022-03-24T09:36:56Z
dc.date.available 2022-03-24T09:36:56Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1735
dc.description.abstract سعت الدراسة الحالية إلى التحقق من الأهداف المتمثلة في معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تعديل بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال ذوي إضطراب طيف التوحد ، وكذا الكشف عن مدى إنتشار المشكلات السلوكية لديهم . تتمحور هاته الدراسة حول التساؤل التالي: هل للبرنامج التدريبي القائم على تحليل السلوك التطبيقي فاعلية في تعديل بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال ذوي إضطراب طيف التوحد ؟ وقد انبثقت عنه تساؤلين كانت صياغتهما بالشكل الأتي : 1- ما هي المشكلات السلوكية الأكثر انتشارا لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عينة الدراسة ؟ 2- هل توجد فروق بين القياس القبلي والقياس البعدي في المشكلات السلوكية التي ظهرت لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد عينة الدراسة؟ ولمعالجة تساؤلات الدراسة صيغت الفرضيات بالشكل التالي: 1- نتوقع وجود مشكلات سلوكية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عينة الدراسة بنسب متفاوتة. 2- توجد فروق بين القياس القبلي والقياس البعدي في المشكلات السلوكية التي ظهرت لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد عينة الدراسة تعزى لبرنامج تعديل السلوك. وتكونت عينة الدراسة من )23( طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد متواجدين بالمراكز الخاصة في مدينة ورقلة، تم اختيارهم بطريقة العينة الميسرة ، وطبقت عليهم استمارة الملاحظة للمشكلات السلوكية. وقد اعتمدت الدراسة على منهجين ، المنهج الوصفي لقياس الفرضية الأولى، والمنهج شبه التجريبي لقياس الفرضية أي قياس أثر البرنامج ، حيث استخرج من بين) 23( طفل (04) حالات تلقوا البرنامج التدريبي لتعديل سلوك أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. كما تم الإعتماد في جمع البيانات على الأدوات التالية: • مقياس تقدير التوحد الطفولي )كارز-2 ST ((Childhood Autism Rating Scale (CARS 2-ST) Second Edition – Standart Versionلتشخيص اضطراب طيف التوحد. • إستمارة الملاحظة للمشكلات السلوكية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (من إعداد الباحثة). • البرنامج التدريبي لتعديل سلوك أطفال ذوي إضطراب طيف التوحد(من إعداد الباحثة). وتم التأكد من صلاحية هذه الأدوات من خلال إجراء الدراسة الإستطلاعية ، وحساب الخصائص السيكومترية قبل تطبيقها في الدراسة الأساسية، وعولجت البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية النسخة السابعة عشر (17.0 SPSS). وتم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية: 1- مشكلة السلوكيات النمطية كانت السلوك الأكثر انتشارا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تليه السلوكيات العدوانية وأخيرا سلوكيات إيذاء الذات . 2- توجد فروق بين القياس القبلي والقياس البعدي في المشكلات السلوكية التي ظهرت لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد عينة الدراسة لصالح القياس البعدي. وقد نوقشت نتائج الدراسة الحالية في ضوء الجانب النظري وبعض الدراسات السابقة، واختتمت ببعض المقترحات الموجهة للدارسين وأصحاب القرار. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله university abou kacem saadallah fr_FR
dc.subject المشكلات السلوكية، التوحد ،التشخيص، العلاج fr_FR
dc.title فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تعديل بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال ذوي إضطراب طيف التوحد fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte