الخلاصة:
تهدف الدراسة الحالية إلى هدفين رئيسيين، أولهما دراسة المستويات اللسانية " الكلمة، اللفظة بنوعيها، البنى التركيبية"من خلال الكتابة أثناء مهمتي الإملاء والإنتاج الكتابي لدى التلاميذ المستفيدين من الزرع القوقعي، كما تهدف ثانيا للمقارنة بين التلاميذ العاديين والتلاميذ المستفيدين من الزرع القوقعي في مختلف المهمات الكتابية في الطورين الأول والثاني ابتدائي، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط كتابة "الحروف، المقاطع، الكلمات المزيفة الكلمات الحقيقية وإملاء النص"والإنتاج الكتابي عن طريق "تكملة الجمل الناقصة، التسمية الكتابية، التعبير الكتابي بسند ودون سند بصري "، كما توصلت النتائج إلى وجود اضطرابات تمس مستوى الكلمة، اللفظة الاسمية والفعلية وكذا البنى التركيبية للكتابة لدى عينة البحث.