تهدف الدراسة إلى الكشف عن الدور الذي يمكن أن تؤّديه الرقمنة في تدريس المواد التعليمية و في جعل من الطالب يقبل على التعلم،و ذلك من خلال إثارة دافعيته،و من أهدافها كذلك،هو النظر في مدى مساهمتها في رفع من درجة التحصيل لدى الطالب.
إن مثل هذا الطرح الذي يستوجب من الباحث ضرورة الإطلاع على مختلف ما كتب عن الموضوع من أدبيات و دراسات علمية و من هنا قام الباحث بتفحص كل ما قد يفيد الدراسة مما كتب في ذات الموضوع.
و بعد أن استوفت الدراسة لكل شروط العمل المنهجي من طرح نظري ، و إلتزام منها بإجراءات البحث التطبيقي، و ذلك من خلال تحديدها لمنهج الدراسة و إختيارها لمختلف أدواتها و ضبط عينتها ؛و ذلك كله ؛ في إطار ما توصي به قواعد البحث التجريبي.
بعد إنهاء الدراسة التطبيقية و التي من خلاله؛ا تمّ التوّصل إلى النتائج التالية و هي:
أنّ الرقمنة تمتلك الكفاءة لتكون معينا في تحقيق الأهداف التعليمية ، كما أنّها مكنت في إثارة الدافع للإنجاز ، و قد إتضّح ذلك ؛ من خلال إجراء الدراسة و بإستخدام لأدوات الإحصائية و التي كشف حجم تأثير الرقمنة على الدافع للإنجاز ، و الذي كان، حسب نتائج الدراسة قويا، ممّا يؤكد فعاليتها كمعين في العملية التعليمة، ، غير أنّ الملاحظ، هو أنّ حجم تأثير الرقمنة على التحصيل الدراسي ،كان متوسطا ، عكس ما توّصلت إليه الكثير من الدراسات التي عبرت نتائجها عن قوّتها في رفع من الرصيد المعرفي للطالب.
Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2022-03-28T08:46:33Z
No. of bitstreams: 1
بوحميدة نصر الله.pdf: 3380233 bytes, checksum: f20d2983b7a253b9a13ac41f7b95048d (MD5)
Made available in DSpace on 2022-03-28T08:46:33Z (GMT). No. of bitstreams: 1
بوحميدة نصر الله.pdf: 3380233 bytes, checksum: f20d2983b7a253b9a13ac41f7b95048d (MD5)
Previous issue date: 2018
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1747