هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح برنامج لعلاج اضطرابات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالاستناد إلى برامج علاجية حديثة عربية وأجنبية منها، والتأكد من فاعليته باستخدام طريقة ترتيب المفاهيم والمهارات الحسابية في المحتوى ترتيباً منطقياً يبدأ من المفاهيم والمهارات البسيطة ثم يتدرج إلى المهارات والمفاهيم الأكثر تعقيداً، ومعرفة أثره على اختبارات البطارية Zareki-R لتقييم الحساب ومعالجة الأعداد وتحديد مسببتها والاستعانة بنتائج تطبيقها في اختيار الاستراتيجيات والوسائل الملائمة لمعالجتها، وهذا لما تمثله العناصر المكونة للبطارية باختباراتها من أهمية فهي وسيلة للكشف والتعرف والتحديد الدقيق للصعوبات التي يواجها الأطفال ذوي اضطرابات الحساب ومعالجة الأعداد، بالتالي التمكن من تحديد السبب الرئيسي لعدم اكتساب هذه المهارات الحسابية والتمكن من التغلب عليها، ولهذا قامت الباحثة باقتباس المكونات الاساسية للبرنامج العلاجي من الاختبارات المستعملة في البطارية التقييمية.
Submitted by Assia Rami (maissarami03@yahoo.fr) on 2022-03-28T10:00:49Z
No. of bitstreams: 1
حسان لمياء.pdf: 24440664 bytes, checksum: 34305cb839ea23171a537d370096e94a (MD5)
Made available in DSpace on 2022-03-28T10:00:49Z (GMT). No. of bitstreams: 1
حسان لمياء.pdf: 24440664 bytes, checksum: 34305cb839ea23171a537d370096e94a (MD5)
Previous issue date: 2018