الخلاصة:
اهتمت الدراسة بالخصائص الفردية للمتعلم و هي الدافعية و المعرفية في حل مهام في الرياضيات في الميدان المدرسي الجزائري.اعتمد من أجل ذلك على التناول الإرقونومي للنشاط (نشاط التلميذ). تمت دراسة و تحليل الدافعية و المعرفية بالرجوع إلى الإطار النظري للتعلم المعدل ذاتيا الذي يعتبر أن التعلم يعدل بإستراتيجيات مختلفة: المعرفية، الميتامعرفية و الدافعية.
تم تصميم ثلاث مهام متدرجة التعقيد في الرياضيات، حلت فرديا في حصة واحدة من قبل(28) تلميذ بالسنة الرابعة متوسط، اختيروا تم قسموا على ثلاثة مجموعات (ضعيف، متوسط و جيد). صممت شبكتين لتحليل المعطيات مكنت من تقييم نتيجة نهائية مرئية (الأداء) و الاستدلال على نشاط التلاميذ الغير مرئي(إستراتيجيات التعديل الذاتي).
بينت النتائج دور الاعتقادات الدافعية و إستراتيجيات التعديل الذاتي في حل مهام الرياضيات.