تهدف الدراسة إلى إبراز تأثير الذاكرة النشطة على عملية فك الترميز العددي عند الطفل الجزائري المتمدرس في الابتدائي من السنة الثالثة إلى السنة الخامسة انطلاقا من تطبيق اختبار فك الترميز العددي بنوعيه: التعرف/الإنتاج و اختبار الذاكرة النشطة. تم الاعتماد على نموذج ADAPT لتحليل و تفسير فرضيات الدراسة. اشتملت عينة الدراسة على 258 طفل بواقع 139 ذكور و 119 إناث متمدرسين في مختلف مدارس الإبتدائية التابعة لمقاطعة شراقة، الجزائر العاصمة و في المستويات الثلاثة المذكورة أعلاه و تراوحت أعمار الأطفال ما بين (7- 12 سنة). و دلت النتائج المتحصل عليها الحقائق التالية:
- تؤثر الذاكرة النشطة بكل مكوناتها(الإداري المركزي، الحلقة الفونولوجية، المفكرة البصرية الفضائية) على عملية فك الترميز العددي بنوعيه(فك الترميز العددي للتعرف وفك الترميز العددي للإنتاج) لدى الأطفال المتمدرسين في التعليم الابتدائي و بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأطفال تعزى لمتغير الصف الدراسي(السنة الثالثة، السنة الرابعة، السنة الخامسة إبتدائي).
- تؤثر سعة الذاكرة النشطة على عملية فك الترميز العددي من حيث عدد الإجابات (الخاطئة منها أو الصحيحة) حسب عدد القواعد المطبقة لكل صنف من الأعداد (عشرات، مئات وآلاف)عند الأطفال المتمدرسين بالتعليم الابتدائي.
Submitted by dspace fss (dspace.fss@univ-alger2.dz) on 2022-03-31T11:44:21Z
No. of bitstreams: 1
دكتوراه تلمساني.pdf: 12328973 bytes, checksum: 4c0e27320d95a7d9da9520ab89147a6f (MD5)
Made available in DSpace on 2022-03-31T11:44:21Z (GMT). No. of bitstreams: 1
دكتوراه تلمساني.pdf: 12328973 bytes, checksum: 4c0e27320d95a7d9da9520ab89147a6f (MD5)
Previous issue date: 2020