المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

أثر الذاكرة النشطة في عملية فك الترميز العددي عند الطفل الجزائري المتمدرس في الابتدائي من السنة الثالثة إلى الخامسة ابتدائي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.advisor تلمساني زوجة تماني, ليلى
dc.contributor.advisor بوسبتة, يمينة
dc.contributor.author 2022-03-31T11:44:21Z
dc.date.accessioned 2022-03-31T11:44:21Z
dc.date.available 2020
dc.identifier.uri ar
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى إبراز تأثير الذاكرة النشطة على عملية فك الترميز العددي عند الطفل الجزائري المتمدرس في الابتدائي من السنة الثالثة إلى السنة الخامسة انطلاقا من تطبيق اختبار فك الترميز العددي بنوعيه: التعرف/الإنتاج و اختبار الذاكرة النشطة. تم الاعتماد على نموذج ADAPT لتحليل و تفسير فرضيات الدراسة. اشتملت عينة الدراسة على 258 طفل بواقع 139 ذكور و 119 إناث متمدرسين في مختلف مدارس الإبتدائية التابعة لمقاطعة شراقة، الجزائر العاصمة و في المستويات الثلاثة المذكورة أعلاه و تراوحت أعمار الأطفال ما بين (7- 12 سنة). و دلت النتائج المتحصل عليها الحقائق التالية: - تؤثر الذاكرة النشطة بكل مكوناتها(الإداري المركزي، الحلقة الفونولوجية، المفكرة البصرية الفضائية) على عملية فك الترميز العددي بنوعيه(فك الترميز العددي للتعرف وفك الترميز العددي للإنتاج) لدى الأطفال المتمدرسين في التعليم الابتدائي و بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأطفال تعزى لمتغير الصف الدراسي(السنة الثالثة، السنة الرابعة، السنة الخامسة إبتدائي). - تؤثر سعة الذاكرة النشطة على عملية فك الترميز العددي من حيث عدد الإجابات (الخاطئة منها أو الصحيحة) حسب عدد القواعد المطبقة لكل صنف من الأعداد (عشرات، مئات وآلاف)عند الأطفال المتمدرسين بالتعليم الابتدائي. en_US
dc.description.abstract Submitted by dspace fss (dspace.fss@univ-alger2.dz) on 2022-03-31T11:44:21Z No. of bitstreams: 1 دكتوراه تلمساني.pdf: 12328973 bytes, checksum: 4c0e27320d95a7d9da9520ab89147a6f (MD5) fr
dc.description.abstract Made available in DSpace on 2022-03-31T11:44:21Z (GMT). No. of bitstreams: 1 دكتوراه تلمساني.pdf: 12328973 bytes, checksum: 4c0e27320d95a7d9da9520ab89147a6f (MD5) Previous issue date: 2020 fr
dc.language.iso جامعة الجزائر 02ابوقاسم سعد الله university abou kacem saadallah en_US
dc.publisher الذاكرة النشطة ــ فك الترميز العددي ــ نموذجADAPT ـ قواعد فك الترميز العددي . ar_AR
dc.subject أثر الذاكرة النشطة في عملية فك الترميز العددي عند الطفل الجزائري المتمدرس في الابتدائي من السنة الثالثة إلى الخامسة ابتدائي en_US
dc.subject Thesis fr_FR
dc.title أثر الذاكرة النشطة في عملية فك الترميز العددي عند الطفل الجزائري المتمدرس في الابتدائي من السنة الثالثة إلى الخامسة ابتدائي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي