dc.contributor.author | زاير, عمرو | |
dc.contributor.author | بن محجوب, محجوب | |
dc.date.accessioned | 2022-04-07T11:23:54Z | |
dc.date.available | 2022-04-07T11:23:54Z | |
dc.date.issued | 2017 | |
dc.identifier.uri | http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1766 | |
dc.description.abstract | جاءت هذه الدراسة الموسومة بـ:" حركية المصطلح في مصادر النقد العربي في القرن الرابع الهجري دراسة تاريخيّة وصفيّة" منصبَّة على بعض المصطلحات النقدية بالكشف عن: - أولا عن معناها اللغوي ومفهومها الاصطلاحي. - ثانيا تتبع تطورها الدلالي وما أضافه كل ناقد من النقاد الأربعة لإثراء مفهوم المصطلح. - ثالثا التطرق إلى مرجعياتها الخارجية التي حصلت بفعل الاحتكاك بالثقافة اليونانية. وتُجسِّد هذه المراحل الثلاث خاصية هامة من خصائص المصطلح وهي الحركية، ففي انتقاله من مستواه اللغوي إلى مستواه الاصطلاح حركية، وفي دورانه عند النقاد وما حصل فيه من تراكم في مفهومه حركية كذلك، أما المرحلة الثالثة فتعكس حركيته الخارجية بانتقاله من بيئة فلسفية عند أرسطو، إلى بيئة الفلاسفة المسلمين، ثم عبوره من خلالها إلى النقد. وقد أثمرت هذه الحركية عن ميلاد مجموعة من المصطلحات، ارتبطت بالمصطلح الأساس وهو مصطلح "الشعر"وهي: المحاكاة، الخيال، التخييل، التشبيه، الاستعارة، الصدق، الكذب، اللفظ، المعنى، الإبداع، الصناعة، الطبع، الذكاء، الدربة، الغلو، الموازنة، المقايسة، عيار الشعر، عمود الشعر. مع مراعاة السياقات النصيَّة التي وردت فيها هذه المصطلحات في مؤلفات الفلاسفة أو النقاّد، لأن تحديد مفهومها يرتبط ارتباطا شديدا بالنصوص التي تضمنتها تعرض مفهوم الشعر إلى تحول هام منذ بداية من منتصف القرن الثالث، إثر ترجمة "فن الشعر" لأرسطوطاليس، وظهور مصطلح المحاكاة الذي نقله الفلاسفة المسلمون، خاصة الفارابي وابن سينا، اللذان كان لهما دور هام في انتقال المصطلح الأرسطي إلى النقد العربي. | fr_FR |
dc.language.iso | ar | fr_FR |
dc.publisher | university Abou el Kacem SaadAllah جامعة الجزائر2 | fr_FR |
dc.subject | علم المصطلحات | fr_FR |
dc.subject | النقد العربي ــ مصطلحات | fr_FR |
dc.subject | المصطلحات النقدية | fr_FR |
dc.title | حركية المصطلح في مصادر النقد العربي في القرن الرابع الهجري | fr_FR |
dc.title.alternative | دراسة تاريخية وصفية | fr_FR |
dc.type | Thesis | fr_FR |