الخلاصة:
يعالج هذا البحث الدور الرئيسي الذي يمكن أن تؤديه المكتبات المدرسية في دعم و خدمة المنهج الدراسي. حيث استعرضت الباحثة لمفهومي المكتبات المدرسية و المنهج الدراسي، مع التركيز على خدمات المكتبات المدرسية للثانويات بمختلف أنواعها المكتبية وتلك المتعلقة بالأنشطة الثقافية؛ وعلاقة الخدمات بمتغيري: تكوين المكتبيين و المناخ التنظيمي. و قد وظّفت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تبني مقاربة كمية بالإعتماد على أداة الاستبيان، حيث تمّ توزيع استبيانين لفئتي المكتبيين والتلاميذ؛ و هدف البحث من خلال الدراسة الميدانية إلى قياس تأثير نقص الخدمات المكتبية بثانويات ولاية البليدة على خدمة المنهج الدّراسي، و تحديد أهم العوامل المؤثرة على نقص تلك الخدمات، و التحقّق من مدى تأثير عاملي تكوين المكتبي و المناخ التنظيمي السّائد في الثانويات على الخدمات المكتبية المقدمة، و محاولة معرفة أيّ العاملين أكثر تأثيرا من الآخر. و أظهرت نتائج البحث الميداني ضعفا واضحا في الخدمات المقدمة من طرف المكتبات المدرسية بتلك الثانويات، و وجود تأثير كبير لنقص الخدمات المكتبية والأنشطة الثقافية المكملة لرسالة المكتبة على خدمة و دعم المنهج الدّراسي، كما بيّن البحث أن ضعف الخدمات المكتبية يعود إلى عامل تكوين المكتبي أكثر من عامل المناخ التنظيمي السّائد بتلك الثانويات.