dc.contributor.author |
شنوفي, نورة
|
|
dc.contributor.author |
بوفجلين, زهرة
|
|
dc.date.accessioned |
2022-04-10T12:10:11Z |
|
dc.date.available |
2022-04-10T12:10:11Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1776 |
|
dc.description |
بيبليوغرافيا : ص.182- 188.- ملاحق.-فهارس : ص.189- 193 |
fr_FR |
dc.description.abstract |
يعالج هذا البحث الدور الرئيسي الذي يمكن أن تؤديه المكتبات المدرسية في دعم و خدمة المنهج الدراسي. حيث استعرضت الباحثة لمفهومي المكتبات المدرسية و المنهج الدراسي، مع التركيز على خدمات المكتبات المدرسية للثانويات بمختلف أنواعها المكتبية وتلك المتعلقة بالأنشطة الثقافية؛ وعلاقة الخدمات بمتغيري: تكوين المكتبيين و المناخ التنظيمي. و قد وظّفت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تبني مقاربة كمية بالإعتماد على أداة الاستبيان، حيث تمّ توزيع استبيانين لفئتي المكتبيين والتلاميذ؛ و هدف البحث من خلال الدراسة الميدانية إلى قياس تأثير نقص الخدمات المكتبية بثانويات ولاية البليدة على خدمة المنهج الدّراسي، و تحديد أهم العوامل المؤثرة على نقص تلك الخدمات، و التحقّق من مدى تأثير عاملي تكوين المكتبي و المناخ التنظيمي السّائد في الثانويات على الخدمات المكتبية المقدمة، و محاولة معرفة أيّ العاملين أكثر تأثيرا من الآخر. و أظهرت نتائج البحث الميداني ضعفا واضحا في الخدمات المقدمة من طرف المكتبات المدرسية بتلك الثانويات، و وجود تأثير كبير لنقص الخدمات المكتبية والأنشطة الثقافية المكملة لرسالة المكتبة على خدمة و دعم المنهج الدّراسي، كما بيّن البحث أن ضعف الخدمات المكتبية يعود إلى عامل تكوين المكتبي أكثر من عامل المناخ التنظيمي السّائد بتلك الثانويات. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.publisher |
university Abou el Kacem SaadAllah جامعة الجزائر2 |
fr_FR |
dc.subject |
المكتبات المدرسية |
fr_FR |
dc.subject |
المناهج الدراسية |
fr_FR |
dc.subject |
الخدمات المكتبية |
fr_FR |
dc.title |
الخدمات المكتبية في المكتبات المدرسية و دورها في خدمة المنهج الدراسي |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بمكتبات ثانويات ولاية البليدة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |