Résumé:
يسعى هذا البحث إلى معالجة قضية الاستعمال بما هو استثمار كما يسعى إلى دراسة العلامة وتحولاتها في عروض مسرحية مختارة، من خلال استقصاء تساؤلين جوهريين: كيف يُنْتَجُ عمل فني قائم على علامات لسانية وأخرى غير لسانية، غايته التأثير في المتلقي (الجمهور) بنقله من المألوف إلى غير المألوف؟ وإلى أي مدى يمكن للعلامة غير اللسانية أن تؤثر في المتلقي (الجمهور)؟ ويمكن للمتلقي أن يفهمها ليؤوّلها؟
فأما التساؤل الأول فيفتح بابا أمام كشف واستكشاف علاقات دلالية غير مرئية بين العلامات وكيفية استثمارها في العمل المسرحي، وأما التساؤل الثاني فيفتح بابا على قراءة العلامات غير اللسانية لكونها أنساقا قد تنافس الكلمة في القدرة على إنتاج المعنى، وقد تعمل على تحويلها من كونها علامة ثابتة الدلالة إلى كونها طاقة إيحائية.
لا شك في أن البحث قد عمل على تجاوز المفهوم المألوف للاستعمال وعمل على الاقتراب من معناه اللساني التداولي من خلال قراءة كيفية تشكيل العلامة التراثية في العرض المسرحي وآليات استثمارها وبلاغة تلقيها.