Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author برهومي, منى
dc.contributor.author بورايو, عبد الحميد
dc.date.accessioned 2022-04-12T12:03:59Z
dc.date.available 2022-04-12T12:03:59Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://193.194.83.152:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1807
dc.description بيبليوغرافيا : ص.207-213 .- ملاحق fr_FR
dc.description.abstract يسعى هذا البحث إلى معالجة قضية الاستعمال بما هو استثمار كما يسعى إلى دراسة العلامة وتحولاتها في عروض مسرحية مختارة، من خلال استقصاء تساؤلين جوهريين: كيف يُنْتَجُ عمل فني قائم على علامات لسانية وأخرى غير لسانية، غايته التأثير في المتلقي (الجمهور) بنقله من المألوف إلى غير المألوف؟ وإلى أي مدى يمكن للعلامة غير اللسانية أن تؤثر في المتلقي (الجمهور)؟ ويمكن للمتلقي أن يفهمها ليؤوّلها؟ فأما التساؤل الأول فيفتح بابا أمام كشف واستكشاف علاقات دلالية غير مرئية بين العلامات وكيفية استثمارها في العمل المسرحي، وأما التساؤل الثاني فيفتح بابا على قراءة العلامات غير اللسانية لكونها أنساقا قد تنافس الكلمة في القدرة على إنتاج المعنى، وقد تعمل على تحويلها من كونها علامة ثابتة الدلالة إلى كونها طاقة إيحائية. لا شك في أن البحث قد عمل على تجاوز المفهوم المألوف للاستعمال وعمل على الاقتراب من معناه اللساني التداولي من خلال قراءة كيفية تشكيل العلامة التراثية في العرض المسرحي وآليات استثمارها وبلاغة تلقيها. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.publisher university Abou el Kacem SaadAllah جامعة الجزائر2 fr_FR
dc.subject المسرح fr_FR
dc.subject الأدب الشعبي fr_FR
dc.subject المصطلح fr_FR
dc.subject التداولية fr_FR
dc.title إستعمال العلامة التراثية في المسرح المغاربي fr_FR
dc.title.alternative مقاربة سيميائية و تداولية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte