dc.contributor.author |
صالحي, عبد الكريم
|
|
dc.contributor.author |
خطار, زهية (مدير بحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2022-05-08T12:19:21Z |
|
dc.date.available |
2022-05-08T12:19:21Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://localhost:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1979 |
|
dc.description |
بيبليوغرافيا : ص.277-291 |
ar_AR |
dc.description.abstract |
هدف هذا البحث إلى إبراز الأهمية النظرية والتطبيقية للقيادة التحويلية، وذلك من خلال الكشف عن النمط القيادي السائد لدى مديري التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتذتهم، في ضوء نموذج " باس وأفوليو "، ببعض المدارس الثانوية بولايتي المدية والبليدة، كما هدف هذا البحث أيضا إلى تحديد طبيعة العلاقة و دلالتها بين النمط القيادي للمدرين والدافعية للانجاز والرضا الوظيفي لدى الأساتذة، ولقد أجري هذا البحث على عينة عشوائية تتكون من (642) أستاذ وأستاذة، ومعتمدا على المنهج الوصفي ، وللإجابة على فرضياته، اعتمد الباحث على ثلاث أدوات هي: مقياس "القيادة متعددة العوامل " لـ "باس وأفوليو" (M.L.Q) بعد ترجمته من اللغة الأصلية (الانجليزية) إلى اللغة العربية، ومقياس الدافعية للانجاز من إعداد الباحث، وكذا مقياس الرضا الوظيفي الذي أعده كل من ( بوظريفة وآخرون،2007) وتم التوصل إلى أنه توجد علاقة بين النمط القيادي للمدير والدافعية للانجاز والرضا الوظيفي لدى الأساتذة. |
ar_AR |
dc.language.iso |
other |
ar_AR |
dc.publisher |
جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
القيادة ــ ادارة |
ar_AR |
dc.subject |
التعليم الثانوي ــ إدارة و تنظيم |
ar_AR |
dc.subject |
الرضا الوظيفي |
ar_AR |
dc.subject |
نموذج باس وأفوليو |
ar_AR |
dc.title |
النمط القيادي لمديري التعليم الثانوي وفق نموذج "باس وأفوليو"من وجهة نظر الأساتذة و تأثيره على دافعيتهم للإنجاز ورضاهم الوظيفي |
ar_AR |
dc.title.alternative |
بحث ميداني بولايتي المدية و البليدة |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |