Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

إعادة تربية العمليات المعرفية (الإنتباه، الإدراك، الذاكرة)من خلال بروتوكول مقترح للأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية(IMC)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author غزال, ليلية
dc.contributor.author تعوينات, علي (مدير بحث)
dc.date.accessioned 2022-05-08T13:26:15Z
dc.date.available 2022-05-08T13:26:15Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://localhost:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1983
dc.description بيبليوغرافيا : ص563-578 ar_AR
dc.description.abstract في هذه الدراسة قمنا باقتراح بروتوكول علاجي يهدف إلى إعادة تربية العمليات المعرفية (الإنتباه البصري،الإدراك البصري والذاكرة البصرية) لدى الأطفال المعاقين حركيا دماغيا (IMC)، و قد تمّ تطبيق البروتوكول على 10حالات مصابة بالإعاقة الحركية الدماغية ، يتراوح سنّها ما بين 5-12سنة ، طبّق عليها القياس القبلي و البعدي باستخدام اختبارات الإنتباه البصري و الذاكرة البصرية من بطارية NEPSY، بالإضافة إلى اختبار الإدراك البصري لمارين فروستيج ، و ذلك لملاحظة الفرق في الأداء القبلي و البعدي ومدى فعالية البروتوكول العلاجي في تحسين مستوى العمليات المعرفية السالفة الذكر . وكان هدف الدراسةإعادة تربيةالقصورالمعرفي لدى أطفال هذه الفئة من خلال تسطير و بناء بروتوكول علاجي مخصّص لأطفال هذه الفئة بالإضافة إلى إجراء تقييم للإضطرابات المعرفية البصرية و من ثمّ إعادة تربيتها. ar_AR
dc.language.iso other ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الإعاقة الحركية ar_AR
dc.subject الإنتباه ar_AR
dc.subject الإدراك ar_AR
dc.subject اعاقة حركية دماغية ــ أطفال ar_AR
dc.subject بروتكول IMC ar_AR
dc.title إعادة تربية العمليات المعرفية (الإنتباه، الإدراك، الذاكرة)من خلال بروتوكول مقترح للأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية(IMC) ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte