dc.contributor.author | غزال, ليلية | |
dc.contributor.author | تعوينات, علي (مدير بحث) | |
dc.date.accessioned | 2022-05-08T13:26:15Z | |
dc.date.available | 2022-05-08T13:26:15Z | |
dc.date.issued | 2020 | |
dc.identifier.uri | http://localhost:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1983 | |
dc.description | بيبليوغرافيا : ص563-578 | ar_AR |
dc.description.abstract | في هذه الدراسة قمنا باقتراح بروتوكول علاجي يهدف إلى إعادة تربية العمليات المعرفية (الإنتباه البصري،الإدراك البصري والذاكرة البصرية) لدى الأطفال المعاقين حركيا دماغيا (IMC)، و قد تمّ تطبيق البروتوكول على 10حالات مصابة بالإعاقة الحركية الدماغية ، يتراوح سنّها ما بين 5-12سنة ، طبّق عليها القياس القبلي و البعدي باستخدام اختبارات الإنتباه البصري و الذاكرة البصرية من بطارية NEPSY، بالإضافة إلى اختبار الإدراك البصري لمارين فروستيج ، و ذلك لملاحظة الفرق في الأداء القبلي و البعدي ومدى فعالية البروتوكول العلاجي في تحسين مستوى العمليات المعرفية السالفة الذكر . وكان هدف الدراسةإعادة تربيةالقصورالمعرفي لدى أطفال هذه الفئة من خلال تسطير و بناء بروتوكول علاجي مخصّص لأطفال هذه الفئة بالإضافة إلى إجراء تقييم للإضطرابات المعرفية البصرية و من ثمّ إعادة تربيتها. | ar_AR |
dc.language.iso | other | ar_AR |
dc.publisher | جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.subject | الإعاقة الحركية | ar_AR |
dc.subject | الإنتباه | ar_AR |
dc.subject | الإدراك | ar_AR |
dc.subject | اعاقة حركية دماغية ــ أطفال | ar_AR |
dc.subject | بروتكول IMC | ar_AR |
dc.title | إعادة تربية العمليات المعرفية (الإنتباه، الإدراك، الذاكرة)من خلال بروتوكول مقترح للأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية(IMC) | ar_AR |
dc.type | Thesis | ar_AR |