الخلاصة:
الدراسة الحالية تهدف إلى إعداد برنامج تقويمي لمساعدة الأطفال لتخطي الصعوبات التي يواجهونها في القراءة و الكتابة و قياس مدى فعاليته. تألفت عينة الدراسة من ثمانية (08) أطفال يعانون من الصرع عمرهم يتراوح بين (8-13 سنة)، و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (ن1)، و الأخرى ضابطة (ن2) حيث (ن1=ن2=4). المجموعتين متساويتين و متجانستين في العمر الزمني، و المستوى الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي، و قام الباحث بالتجانس اعتمادا على الميزانية المقدمة للأولياء.
فالبرنامج التقويمي هو مجموعة من الأنشطة و المهام المختلفة يتم تقديمها لأربعة (4) تلاميذ (المجموعة التجريبية) بصفة فردية، و ذلك خلال ثمانية (8) أسابيع من العام الدراسي 2017/2018، و تدريبهم عليها خلال أربعة و عشرين (24) حصة، حتى يتسنى لهم أداء تلك الأنشطة و المهام بما يعمل في الواقع في سبيل تنمية مستوى مهاراتي القراءة و الكتابة، و هو الأمر الذي يكون من شأنه أن يساعدهم في تحصيلهم الدراسي. و استعملنا المنهج الشبه تجريبي لمجموعتين مختلفتين و متجانستين و المنهج المقارن الوصفي، للمقارنة بين نتائج المجموعتين