dc.contributor.author | حدبي, مولود | |
dc.contributor.author | تريباش, ربيعة (مدير بحث) | |
dc.date.accessioned | 2022-05-25T09:32:47Z | |
dc.date.available | 2022-05-25T09:32:47Z | |
dc.date.issued | 2020 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2106 | |
dc.description | بيبليوغرافيا | ar_AR |
dc.description.abstract | الدراسة الحالية تهدف إلى إعداد برنامج تقويمي لمساعدة الأطفال لتخطي الصعوبات التي يواجهونها في القراءة و الكتابة و قياس مدى فعاليته. تألفت عينة الدراسة من ثمانية (08) أطفال يعانون من الصرع عمرهم يتراوح بين (8-13 سنة)، و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (ن1)، و الأخرى ضابطة (ن2) حيث (ن1=ن2=4). المجموعتين متساويتين و متجانستين في العمر الزمني، و المستوى الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي، و قام الباحث بالتجانس اعتمادا على الميزانية المقدمة للأولياء. فالبرنامج التقويمي هو مجموعة من الأنشطة و المهام المختلفة يتم تقديمها لأربعة (4) تلاميذ (المجموعة التجريبية) بصفة فردية، و ذلك خلال ثمانية (8) أسابيع من العام الدراسي 2017/2018، و تدريبهم عليها خلال أربعة و عشرين (24) حصة، حتى يتسنى لهم أداء تلك الأنشطة و المهام بما يعمل في الواقع في سبيل تنمية مستوى مهاراتي القراءة و الكتابة، و هو الأمر الذي يكون من شأنه أن يساعدهم في تحصيلهم الدراسي. و استعملنا المنهج الشبه تجريبي لمجموعتين مختلفتين و متجانستين و المنهج المقارن الوصفي، للمقارنة بين نتائج المجموعتين | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.subject | القراءة ــ تعلم | ar_AR |
dc.subject | الكتابة ــ تعلم | ar_AR |
dc.subject | الصرع ــ أطفال | ar_AR |
dc.subject | عسر الكتابة | ar_AR |
dc.subject | عسر القراءة | ar_AR |
dc.subject | البرنامج المعرفي ــ فاعلية | ar_AR |
dc.title | فاعلية برنامج معرفي من أجل تقويم و تحسين مهارتي القراءة و الكتابة لدى الطفل المصاب بالصرع | ar_AR |
dc.type | Thesis | ar_AR |