الخلاصة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والدافعية للانجاز الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ، و قد أجريت على عينة قدر عددها بــ 640 من تلاميذ التعليم الثانوي تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من ثلاث مؤسسات تعليمية بمدينة سطيف. والنتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة تتحدد في النقاط التالية:
" توجد علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين أساليب المعاملة الوالدية الايجابية (الأب ، الأم) كما يدركها الأبناء ودافعيتهم للإنجاز الدراسي.
" عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة السلبية للأب كما يدركها الأبناء ودافعيتهم للإنجاز الدراسي.