الخلاصة:
تناولت هذه الدراسة موضوع تحليل ظروف العمل الارغونومية في المحيط المدرسي، وتتمثل عينة الدراسة في تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ومعلمي التعليم الابتدائي، ولجمع البياناتتم استعمال استبيانالظروفالفيزيقية، استبيان الأثاث المدرسي واستبيان المحفظة المدرسية المصممة من طرف الباحثة، استبيان النوم واختبارات شطب الأرقام ل (Testu) المطبقة من طرف معروف، ميزان لوزن المحفظة المدرسية والتلميذوالمتر العادي لقياس طولهم، وقد توصلت الدراسة إلى أن ظروف العمل الفيزيقية في المحيط المدرسي الجزائري لا تضمن أمن وسلامة معلمي التعليم الابتدائي، ولا يضمن الأثاث المستعمل في المدرسة الجزائريةأمن وسلامة تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، كما توصلت نتائجها إلى أن وزن المحفظة المدرسية يتجاوز المعيار الضامنلأمن وسلامة التلاميذ، ويشهد الانتباه لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي تغيرات في اليوم وفي الأسبوع، كما تتغير مدة النوم الليلي خلال الأسبوع لدى التلاميذ.