الخلاصة:
هـدفـت الدّراسة إلى تحـديد الأبعاد التّربوية للتّعليم القرآني بالزّوايا في الجزائر، وذلك من خلال الإجابة عن السّؤال الرّئيسي المتعلق بمدى اضطلاع الزّوايا بدور تربوي تعليمي متكامل في الجزائر والّذي صيغ كما يلي: ما هي الأبعاد التّربوية للتّعليم القرآني بالزّوايا في الجزائر ؟
ولتحـقـيق أهداف الدّراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، حيث قامت ببناء استبانة اشتملت على (72) فقرة موزّعة على (06) أبعاد تربوية وهي: ( البعد الإيماني، البعد الرّوحي، البعد التّعبدي، البعد الأخلاقي، البعد الاجتماعي والبعد المعرفي).
طبقت أداة الدّراسة على عــيّـنـتـين تم اختيارهما بطريقة قصدية: الأولى تضمّ طلبة الزّوايا قوامها ثمانية عشر وأربعمائة (418) طالبا، أما الثّانية فتضمّ معـلّمي الزّوايا وشيوخها قوامها مائتي (200) معلّم وشيخ، موزّعين على ثلاث عشرة (13) زاوية. بعد جمع البيانات قامت الباحثة باستخدام برنامج الرّزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss لتفريغ وتحليل البيانات، وقد أفـضت نتائج الدّراسة إلى أنّ بـرنـامـج الـتّـعــلـيــم الـقــرآنـي بـالـزّوايـا في الجزائر يــحــقــق أبعاد تربوية.
الكلمات المفتاحية: الأبـعــاد الـتّــربــويـــة، الـتّــعـــلــيـــم الــقـــرآني، الـــزّوايـــا، الـجـــزائـــر