Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عطاء الله, مسعودة
dc.contributor.author قلي, عبد الله (مدير بحث)
dc.date.accessioned 2022-05-26T07:54:52Z
dc.date.available 2022-05-26T07:54:52Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2126
dc.description بيبليوغرافيا : ص.275-295 ar_AR
dc.description.abstract هـدفـت الدّراسة إلى تحـديد الأبعاد التّربوية للتّعليم القرآني بالزّوايا في الجزائر، وذلك من خلال الإجابة عن السّؤال الرّئيسي المتعلق بمدى اضطلاع الزّوايا بدور تربوي تعليمي متكامل في الجزائر والّذي صيغ كما يلي: ما هي الأبعاد التّربوية للتّعليم القرآني بالزّوايا في الجزائر ؟ ولتحـقـيق أهداف الدّراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، حيث قامت ببناء استبانة اشتملت على (72) فقرة موزّعة على (06) أبعاد تربوية وهي: ( البعد الإيماني، البعد الرّوحي، البعد التّعبدي، البعد الأخلاقي، البعد الاجتماعي والبعد المعرفي). طبقت أداة الدّراسة على عــيّـنـتـين تم اختيارهما بطريقة قصدية: الأولى تضمّ طلبة الزّوايا قوامها ثمانية عشر وأربعمائة (418) طالبا، أما الثّانية فتضمّ معـلّمي الزّوايا وشيوخها قوامها مائتي (200) معلّم وشيخ، موزّعين على ثلاث عشرة (13) زاوية. بعد جمع البيانات قامت الباحثة باستخدام برنامج الرّزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss لتفريغ وتحليل البيانات، وقد أفـضت نتائج الدّراسة إلى أنّ بـرنـامـج الـتّـعــلـيــم الـقــرآنـي بـالـزّوايـا في الجزائر يــحــقــق أبعاد تربوية. الكلمات المفتاحية: الأبـعــاد الـتّــربــويـــة، الـتّــعـــلــيـــم الــقـــرآني، الـــزّوايـــا، الـجـــزائـــر ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject القرآن ــ تعليم ar_AR
dc.subject الزوايا ــ الجزائر ar_AR
dc.subject الأبعاد التربوية ar_AR
dc.title الأبعاد التربوية للتعليم القرآني بالزوايا في الجزائر ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte