dc.contributor.author | بن بسعي, ليندة | |
dc.contributor.author | فرحاوي, كمال (مدير بحث) | |
dc.date.accessioned | 2022-05-26T08:29:41Z | |
dc.date.available | 2022-05-26T08:29:41Z | |
dc.date.issued | 2020 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2128 | |
dc.description | بيبليوغرافيا : ص.202-219 | ar_AR |
dc.description.abstract | يهدف هذا البحث إلى تبيان مدى احترام كتب الرياضيات للطورين الثاني و الثالث من التعليم الابتدائي لمتطلبات الجانب البيداغوجي للمنهاج الدراسي، و المتمثلة في المقاربة بالكفاءات و البنائية الاجتماعية. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و قد تم تقييم الكتاب من خلال تطبيق استمارة تحليل بعد أن تم اختبار صدقها ، و تتكون هذه الاستمارة من أربعة أبعاد و ينقسم كل بعد إلى مجموعة من الفئات التي تم من خلالها معاينة مدى تجسيد مبادئ المقاربة بالكفاءات و متطلبات البنائية الاجتماعية في محتوى الكتب، ثم حساب المتوسط الحسابي و منه ترتيب الفئات. حيث تم التوصل إلى غياب وضعيات المشكلة إذ أن الوضعيات المقترحة في الكتب عبارة عن وضعيات بسيطة لا تتضمن عائق يصعب على المتعلم تجاوزه و كذا غياب للوضعيات الإدماجية المركبة التي تسمح بتنمية الكفاءات العرضية مع غياب كلي للمشاريع البيداغوجية و كذا عدم تطبيق مبادئ البنائية الاجتماعية في تصميم الوضعيات. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.subject | الرياضيات | ar_AR |
dc.subject | الكتب الدراسية | ar_AR |
dc.subject | الكتب المدرسية | ar_AR |
dc.title | مدى توافق محتوى الكتب المدرسية في مادة الرياضيات و مضامين المنهاج | ar_AR |
dc.title.alternative | دراسة تحليلية لكتب الطورين الثاني و الثالث من التعليم الإبتدائي في الجزائر | ar_AR |
dc.type | Thesis | ar_AR |