Résumé:
يهدف هذا البحث إلى تبيان مدى احترام كتب الرياضيات للطورين الثاني و الثالث من التعليم الابتدائي لمتطلبات الجانب البيداغوجي للمنهاج الدراسي، و المتمثلة في المقاربة بالكفاءات و البنائية الاجتماعية. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و قد تم تقييم الكتاب من خلال تطبيق استمارة تحليل بعد أن تم اختبار صدقها ، و تتكون هذه الاستمارة من أربعة أبعاد و ينقسم كل بعد إلى مجموعة من الفئات التي تم من خلالها معاينة مدى تجسيد مبادئ المقاربة بالكفاءات و متطلبات البنائية الاجتماعية في محتوى الكتب، ثم حساب المتوسط الحسابي و منه ترتيب الفئات. حيث تم التوصل إلى غياب وضعيات المشكلة إذ أن الوضعيات المقترحة في الكتب عبارة عن وضعيات بسيطة لا تتضمن عائق يصعب على المتعلم تجاوزه و كذا غياب للوضعيات الإدماجية المركبة التي تسمح بتنمية الكفاءات العرضية مع غياب كلي للمشاريع البيداغوجية و كذا عدم تطبيق مبادئ البنائية الاجتماعية في تصميم الوضعيات.