الخلاصة:
تناولت هذه الدراسة موضوعا مهما وجديدا في مجال علم النفس المعرفي العصبي ويتعلق الأمر بالبحث عن العلاقة بين سيرورات الكف وذاكرة العمل لدى الأطفال جيدي وسيئي الفهم للغة المكتوبة في مستوى السنة الرابعة ابتدائي مع تحديد الفروق بين فئة الأطفال جيدي الفهم وسيئي الفهم للغة المكتوبة على مستوى الوظائف التنفيذية وبالتحديد سيرورات الكف الذي أصبح من المهمات التنفيذية الأساسية في كل من العملية المدرسية المتمثلة في الذاكرة العاملة وفهم اللغة المكتوبة.
لذلك طبقت الدراسة على عينة تضمنت 60 تلميذا وتلميذة كمجموعة بحث قصدية وتم استعمال اختبارات، نذكر اختبار الكف الذي طبقت عليه الخصائص السيكومترية للتأكد من صلاحيته واختبار الذاكرة العاملة وفهم اللغة المكتوبة اللذان كيّفا في مرحلة الماجستير واختبار الانتباه الإنتقائيSTROOP.