الخلاصة:
هدفت هذه الدّراسة إلى تقصي أثر استخدام التعلم القائم على اللعب في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة مكونة من 60 تلاميذا متمدرسين في قسم التربية التحضيرية بولاية المدية، من خلال استخدام المنهج الوصفي ، و بتطبيق شبكة ملاحظة من انجاز الباحثة و اختبار بول تورانس ( الأداء و الحركة) المكيف على البيئة الجزائرية من طرف فاطمة سناوي(2012) ، وبعد تحليل البيانات باستعمال SPSS و اختبار ت لقياس الفروق و معادلة إيتا مربع لحساب حجم الأثر ، تم التوصل إلى النتائج التالية:
" يختلف تطبيق استراتيجية التعلم القائم على اللعب بين المدرسة و الروضة ، ويؤثر هذا الاختلاف على التفكير الإبداعي عامة وعلى مهارات الطلاقة و التخيل، ولا يؤثر في مهارة الأصالة.