الخلاصة:
تهدف هذه الدراسة إلى تقويم واقع الإدارة المدرسية بولاية غرداية وأثرها على الأداء الوظيفي للمسؤولين الإداريين في المراحل التعليمية الثلاثة وفي المدارس الحكومية والخاصة، ومعرفة أثر كل من الخبرة، والمسمى الوظيفي ونوع المدرسة (حكومية، خاصة) على تقديراتهم؛ ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي، والأداتان: الاستبيان والمقابلة الشفوية، توصلت الدراسة إلى أن واقع الإدارة المدرسية كمتغير مستقل بمجالاتها الأربعة ظهر كما يلي:- العلاقات الإنسانيةالاتصال التنظيمي ظهرت بمستوى عال، أما طبيعة العمل، وتكنولوجيا المعلوماتظهر بمستوى متوسط، أما بالنسبة للمتغير التابع وهو الأداء الوظيفي فقد ظهر بمستوى عال.