المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

بناء إختبار تحصيلي في مادة علوم الطبيعية و الحياة وفق نموذج (راس-ماسترز) لتلاميذ السنة أولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author كتفي الشريف, عبد الحق
dc.contributor.author بن نابي, نصيرة (مدير بحث)
dc.date.accessioned 2022-05-31T09:50:33Z
dc.date.available 2022-05-31T09:50:33Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2169
dc.description.abstract هدفالباحثإلىتوظيف نموذجراش-ماسترز(Rash-Masters Model)فيبناءاختبارتحصيلي في مادة علوم الطبيعة والحياة، جذع مشترك علوم وتكنولوجيا، تكون في صورتهالأولية من (33) فقرة مننوع أسئلة مفتوحة ذات إجابة قصيرة وتم تطبيق هعلىعينةمؤلفةمن 956 تلميذابمدينة الجزائر العاصمة، ببعض مؤسسات التعليم الثانوي التابعة لمديرية التربية -الجزائر غرب-، وقداستخدمتالبرمجيةالإحصائية Winsteps منأجلتحليل مصفوفةالبيانات المتحصل عليها من خلال إجابات التلاميذ على الاختبار، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: -الاختبار ثابت، حيث بلغ معامل الثبات للفقرات (0.96) أما مؤشر الفصل فقد بلغ (4.90)،في حين معامل الثبات للأفراد (التلاميذ) بلغ (0.91) أما مؤشر الفصل فقد بلغ (3.23)، تم حذف 4 تلاميذ من بين (956) تلميذا من التحليل الاحصائي بسبب عدم مطابقتهم لنموذج راش-ماستر، جاءت كل المفردات ضمن مجال مطابقة نموذج راش-ماسترز، حقق الاختبار افتراض أحادية البعد والاستقلال الموضعي للقياس، وباقي افتراضات النموذج، استطاع الاختبار أن يميز بين التلاميذ من حيث مستوى القدرة الذي حققوه ويرتبهم حسب مستوى اكتسابهم للكفاءات الواردة في المنهاج. This research aimed at employing Rasch-Master model for constructing an achievement test for the Natural sciences and life for secondary school student.In its initial form of )33( open questions of short answer type. and was applied to simple of )956( students in the capital city of Algeria, with some secondary school institutions, afield to the Algeria educational department of west, and we used the statistical software winsteps in order to analyze the data matrix obtained through the students answers to the test, and the researches reached the following results: The test is constant as the stability index for items is 0.96, and the separation index has reached 4.90, while the stability factor for individuals has reached 0.91, and the separation index has reached 3.23, the test covered a difficulty range between 0.32 and -0.44 logits, and a power rang between -5.25 and 5.35 logits, Four of 956 persons of the students were removed from the statistical analysis because they did not matching the model, All items came within the rasch-master matching model, The test achieved a Unidimensional Models and a Local Independent, and all assumptions rasch-master model, ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah ar_AR
dc.subject الإختبارات ar_AR
dc.subject التعليم الثانوي ar_AR
dc.subject نموذج (راش ــ ماسترز) ar_AR
dc.title بناء إختبار تحصيلي في مادة علوم الطبيعية و الحياة وفق نموذج (راس-ماسترز) لتلاميذ السنة أولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي