Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
كتفي الشريف, عبد الحق
|
|
dc.contributor.author |
بن نابي, نصيرة (مدير بحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2022-05-31T09:50:33Z |
|
dc.date.available |
2022-05-31T09:50:33Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2169 |
|
dc.description.abstract |
هدفالباحثإلىتوظيف نموذجراش-ماسترز(Rash-Masters Model)فيبناءاختبارتحصيلي في مادة علوم الطبيعة والحياة، جذع مشترك علوم وتكنولوجيا، تكون في صورتهالأولية من (33) فقرة مننوع أسئلة مفتوحة ذات إجابة قصيرة وتم تطبيق هعلىعينةمؤلفةمن 956 تلميذابمدينة الجزائر العاصمة، ببعض مؤسسات التعليم الثانوي التابعة لمديرية التربية -الجزائر غرب-، وقداستخدمتالبرمجيةالإحصائية Winsteps منأجلتحليل مصفوفةالبيانات المتحصل عليها من خلال إجابات التلاميذ على الاختبار، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية:
-الاختبار ثابت، حيث بلغ معامل الثبات للفقرات (0.96) أما مؤشر الفصل فقد بلغ (4.90)،في حين معامل الثبات للأفراد (التلاميذ) بلغ (0.91) أما مؤشر الفصل فقد بلغ (3.23)، تم حذف 4 تلاميذ من بين (956) تلميذا من التحليل الاحصائي بسبب عدم مطابقتهم لنموذج راش-ماستر، جاءت كل المفردات ضمن مجال مطابقة نموذج راش-ماسترز، حقق الاختبار افتراض أحادية البعد والاستقلال الموضعي للقياس، وباقي افتراضات النموذج، استطاع الاختبار أن يميز بين التلاميذ من حيث مستوى القدرة الذي حققوه ويرتبهم حسب مستوى اكتسابهم للكفاءات الواردة في المنهاج.
This research aimed at employing Rasch-Master model for constructing an achievement test for the Natural sciences and life
for secondary school student.In its initial form of )33( open questions of short answer type. and was applied to simple of
)956( students in the capital city of Algeria, with some secondary school institutions, afield to the Algeria educational
department of west, and we used the statistical software winsteps in order to analyze the data matrix obtained through the
students answers to the test, and the researches reached the following results: The test is constant as the stability index for
items is 0.96, and the separation index has reached 4.90, while the stability factor for individuals has reached 0.91, and the
separation index has reached 3.23, the test covered a difficulty range between 0.32 and -0.44 logits, and a power rang
between -5.25 and 5.35 logits, Four of 956 persons of the students were removed from the statistical analysis because they
did not matching the model, All items came within the rasch-master matching model, The test achieved a Unidimensional
Models and a Local Independent, and all assumptions rasch-master model, |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah |
ar_AR |
dc.subject |
الإختبارات |
ar_AR |
dc.subject |
التعليم الثانوي |
ar_AR |
dc.subject |
نموذج (راش ــ ماسترز) |
ar_AR |
dc.title |
بناء إختبار تحصيلي في مادة علوم الطبيعية و الحياة وفق نموذج (راس-ماسترز) لتلاميذ السنة أولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée