المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

نشاط الادماج و فعاليته في المرحلة الثانوية في مادة اللغة العربية : السنة الولى جذع مشترك آداب أنموذجا

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بيدي, مراد
dc.date.accessioned 2022-06-01T09:33:19Z
dc.date.available 2022-06-01T09:33:19Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2190
dc.description.abstract يهدف هذا البحث الموسوم ب: "نشاط الإدماج وفعّاليته في المرحلة الثّانويّة في مادّة اللغة العربيّة -السنة الأولى جذع مشترك أنموذجا" إلى متابعةالممارسة الفعلية لنشاط الإدماج ومقاربة مدى تمكّن المتعلّمين من إدماج مكتسباتهم التّعلّمية ضمن منتوج كتابيّ حسبما تقتضيه المقاربة بالكفاءات. وقد اعتمدت الدّراسة على إخضاع عيّنة من تسعين (90) فردا ضمّت متعلّمي قسمين من السنة الأولى جذع مشترك آداب لاختبارات كتابية شهر أفريل من الموسم الدراسي 2013/2014م، تمّ انتقاء 50% من أعمالهمالكتابية لتمثّل مدوّنة البحث التي أسفرت دراستها وتحليلها عن نجاح نسبيّ للمتعلّمين في إدماج مكتسباتهم بنسبة عامّة بلغت 62.34% مقابل نسبة إخفاق بلغت 37.64%. وعند مقارنة هذه النتائج بما دلّت عليه عمليّة تحليل الاستبيان الموجه للأساتذة تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة كبيرة؛ حيث أقرّت نسبة 58.33% من هؤلاء بتمكّن تلاميذهم من إدماج تعلّماتهم نظير 41.66% عجزوا عن إدماجها. وقد تمّ تعليل الإخفاق بعوامل عدّة من أهمّها اكتظاظ الأقسام وقلّة الحجم السّاعي المخصّص لنشاط الإدماج وضعف الموارد أحيانا، مع عدم إغفال عامل الأستاذ (المكوّن) الذي لم يتواءم أحيانا مع مقتضيات المقاربة بالكفاءات ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject اللغة العربية : دراسة و تدريس التعليم الثانوي تعليمية اللغة ar_AR
dc.title نشاط الادماج و فعاليته في المرحلة الثانوية في مادة اللغة العربية : السنة الولى جذع مشترك آداب أنموذجا ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي