Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

أثر ممارسة الرياضي على النمو الإجتماعي للأطفال المتخلفين عقليا تخلف عقلي بسيط (9-12 سنة)

Show simple item record

dc.contributor.author غندير, نورالدين
dc.contributor.author بدرينة, محمد العربي (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-06-05T08:54:08Z
dc.date.available 2022-06-05T08:54:08Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2205
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر ممارسة النشاط الرياضي الترويحي على النمو الاجتماعي للأطفال المتخلفين عقليا من فئة التخلف العقلي البسيط والتي تتراوح أعمارهم بين (09-12 سنة)، وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد برنامج مُكوّن من مجموعة أنشطة وألعاب رياضية ترويحية تهدف للترويح عن النفس والمتعة للطفل المشترك في فعالياتها مع زملائه بغية الوصول بهم لتحسين نموهم الاجتماعي والذي يعتبر مظهر من مظاهر النمو لدى الطفل، سعى الباحث لقياسه من خلال اعداده لاستبيان مكون من60 بند موزعة على 10 أبعاد: احترام الذات، التعاون، التنافس، الصراع، العدوان، التكيف، الولاء للجماعة، الصداقة، القيادة، القيم والمعايير الاجتماعية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي وفق تصميم المجموعات المتكافئة مجموعة تجريبية مكونة من 10 أطفال وأخرى ضابطة مكونة من نفس العدد، حيث طبق البرنامج على المجموعة التجريبية مدة شهرين ونصف (10 أسابيع) بمجموع 20 وحدة بواقع وحدتين أسبوعيا، وقد توصل الباحث الى تحسن النمو الاجتماعي لأطفال المجموعة التجريبية بخلاف المجموعة الضابطة وذلك من خلال الفروق الدالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالأنشطة الرياضية الترويحية كوسيلة مهمة لتحسين النمو الاجتماعي لهذه الفئة. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject النمو الإجتماعي ar_AR
dc.subject المعوقون ــ أطفال ar_AR
dc.subject النشاط الرياضي ar_AR
dc.title أثر ممارسة الرياضي على النمو الإجتماعي للأطفال المتخلفين عقليا تخلف عقلي بسيط (9-12 سنة) ar_AR
dc.title.alternative دراسة ميدانية بالمركزالنفسي البداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ــ بورقلة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account