Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
غندير, نورالدين
|
|
dc.contributor.author |
بدرينة, محمد العربي (مدير البحث)
|
|
dc.date.accessioned |
2022-06-05T08:54:08Z |
|
dc.date.available |
2022-06-05T08:54:08Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2205 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر ممارسة النشاط الرياضي الترويحي على النمو الاجتماعي للأطفال المتخلفين عقليا من فئة التخلف العقلي البسيط والتي تتراوح أعمارهم بين (09-12 سنة)، وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد برنامج مُكوّن من مجموعة أنشطة وألعاب رياضية ترويحية تهدف للترويح عن النفس والمتعة للطفل المشترك في فعالياتها مع زملائه بغية الوصول بهم لتحسين نموهم الاجتماعي والذي يعتبر مظهر من مظاهر النمو لدى الطفل، سعى الباحث لقياسه من خلال اعداده لاستبيان مكون من60 بند موزعة على 10 أبعاد: احترام الذات، التعاون، التنافس، الصراع، العدوان، التكيف، الولاء للجماعة، الصداقة، القيادة، القيم والمعايير الاجتماعية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي وفق تصميم المجموعات المتكافئة مجموعة تجريبية مكونة من 10 أطفال وأخرى ضابطة مكونة من نفس العدد، حيث طبق البرنامج على المجموعة التجريبية مدة شهرين ونصف (10 أسابيع) بمجموع 20 وحدة بواقع وحدتين أسبوعيا، وقد توصل الباحث الى تحسن النمو الاجتماعي لأطفال المجموعة التجريبية بخلاف المجموعة الضابطة وذلك من خلال الفروق الدالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالأنشطة الرياضية الترويحية كوسيلة مهمة لتحسين النمو الاجتماعي لهذه الفئة. |
ar_AR |
dc.language.iso |
Ar |
ar_AR |
dc.publisher |
University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله |
ar_AR |
dc.subject |
النمو الإجتماعي |
ar_AR |
dc.subject |
المعوقون ــ أطفال |
ar_AR |
dc.subject |
النشاط الرياضي |
ar_AR |
dc.title |
أثر ممارسة الرياضي على النمو الإجتماعي للأطفال المتخلفين عقليا تخلف عقلي بسيط (9-12 سنة) |
ar_AR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بالمركزالنفسي البداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ــ بورقلة |
ar_AR |
dc.type |
Thesis |
ar_AR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée