Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

التمثل الإجتماعي للديمقراطية في المؤسسة الجامعية مساءلات سوسيولوجية حول الخصائص العلاقتية و الممارساتية في منظومة التعليم الجامعية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حيرش, جمال
dc.contributor.author معتوق, جمال (مدير بحث)
dc.date.accessioned 2022-06-05T10:09:09Z
dc.date.available 2022-06-05T10:09:09Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2215
dc.description.abstract الدراسة قيد الاعتبار هي مقاربة سوسيولوجية تطرح الإشكال بخصوص التمثلات الاجتماعية المنتجة لدى الفاعلين الجامعيين (أساتذة وطلبة) حيال موضوع الديمقراطية في المنظومة الجامعية، وتحاول بوجه التحديد إثارة التساؤلحول العلاقات البينيةأساتذة/ طلبة وحولالممارسات وأنماط الفعل التي تميز الحياة الأكاديمية الجامعية، وبالأحرى التي تحيط بالعملية التعليمة وبعملية النقل المعرفي، تنطلق الدراسة من فرضية أن المفاهيم التي يمتلكها فاعلي العملية التعليمية (أساتذة وطلبة) حول الديمقراطية هي التي توجه علاقاتهما البينية وهي من يحدد تصرفاتهما السائدة أو المفترضة في الفضاء التعليمي.بصرف النظر عما إذا كانت هذه المفاهيم تنسجم أو تتناقض مع قواعد الديمقراطية ومع مبادئها، القائمة على تكريس حقوق وحريات الأفراد. وقد انتهت الدراسة في نتائجها النهائية إلى التأكيد بأن الفضاء التعليمي بعلاقاته البيداغوجية وبممارساته المختلفة يساهم بفعالية أكبر في وصول المعارف للطلبة كلما كان أكثر مرونة وانفتاحا،ويكون ذلك غالبا حينما تكون الصور الذهنية المستبطنة عن الديمقراطية ذات محتوى إيجابي. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject التعليم الجامعي ar_AR
dc.subject الديمقراطية ar_AR
dc.subject نظرية التمثلات الإجتماعية ar_AR
dc.title التمثل الإجتماعي للديمقراطية في المؤسسة الجامعية مساءلات سوسيولوجية حول الخصائص العلاقتية و الممارساتية في منظومة التعليم الجامعية ar_AR
dc.title.alternative مقاربة سوسيوتحليلية لتمثلات الفاعلين الجامعيين (أساتذة و طلبة) للعلاقات البينية و لأليات النقل المعرفي ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte