الخلاصة:
توصلنا من خلال هذه الدراسة التعرف على أهم المقاربات المعتمدة في التدريس بمنظومتنا الجامعية،وذلك للوقوف على فعالية البرامج المقتناة، وطرائق التدريس، وأساليب التقويم الممارسة،ثم البحث على مدى تعزيز هاته الأخيرة لروح المقاولاتية بالاعتماد على الاتجاه السلوكي الذي يحدد مؤشرات الروح المقاولاتية كمايلي: (تأدية أعمال تختلف جوهريا عما يقوم به الاخرون،التمتع بالخلق والابتكار،تكوين شبكات العلاقات،جعل العملاء في مقدمة الاولويات،استغلال الفرص المتاحة.......الخ).
وفي الجانب التطبيقي من هاته الدراسة استعملنا الاستمارة-المقابلة على عينة ملائمة من الطلبة الذين هم على أبواب التخرج بجامعات العاصمة الثلاثة (1، 2 و3) وبعد تفريغ وتحليل نتائجها معتمدين أدوات احصائية مختلفة (خاصةSPSS ) توصلنا إلى أن هناك أثر واضح للبرامج وطرائق التدريس وأساليب التقويم على تعزيز الروح المقاولاتية لدى الطلبة