الخلاصة:
هدف البحث إلى ىدراسة العلاقة بين الإدمان على الإنترنت و التوافق النفسي الاجتماعي و التحصيل الدراسي ، و معرفة درجات الإدمان على الإنترنت لدى الطلبة الجامعيين ، بالإضافة إلى ذلك معرفة إن كانت هناك فروق في الإدمان على الإنترنت حسب متغير الجنس و متغير التخصص العلمي و متغير المستوى التعليمي، كما شملت عينة البحث 554 طالبا و طالبة ، منها 327 (59%) من تخصص العلوم الإنسانية – الإجتماعية و 227(41%) من تخصص علوم وتكنولوجيا، و تمّ استخدام مقياس الإدمان على الإنترنت و مقياس التوافق النفسي الاجتماعي ، بالإضافة إلى علامات الطلبة النهائية في نهاية كل سنة دراسية، كما تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج النظام الإحصائي للعلوم الاجتماعية V.20 SPSS لدراسة الفروق، التكرارات ، النسب المئوية ، المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري، و من بين النتائج المتحصل عليها أنه هناك اختلاف في درجات الادمان على الانترنت عند الطلبة الجامعيين حسب متغيرات الجنس و المستوى التعليمي