الخلاصة:
تهتم هذه الأطروحة بموضوع العنف، من خلال دراسة ميدانية حول ظاهرة العنف الممارس على الأطفال في الوسط الأسري، و هي تتبنى تصورا مفاده أنّ العنف مفهوم عام يأخذ في الواقع أشكالا مختلفة، و أنه على الباحث ألاّ يهمل أي إمكانية للملاحظة. و هي تحاول أن تصف العنف و تكشف جملة العوامل المرتبطة به، و تشرح كيفية حدوثه، أو اختصارا تحدّد أبعاده الاجتماعية و الثقافية. و تقوم على مفاهيم أساسية هي: الإحباط الذي يعانيه الأفراد في حياتهم اليومية، و المرتبط بتعقّد الحياة الاقتصادية و الاجتماعية؛ نماذج السلوك العنيف المعروضة و المتناقَلة في إطار مؤسسات التنشئة الاجتماعية، و الأسرة بصفة خاصة؛ التصوّرات الثقافية التي يحملها الأفراد عن العنف، و عن الطفل، و عن العلاقة بين الطفل و الأشخاص الراشدين في أسرته، و التي هي نتيجة للتنشئة الاجتماعية؛ مكانة الطفل في الأسرة و الأدوار المتوقّعة منه؛ معرفة الأفراد بالأساليب التربوية للتعامل مع الطفل، و بالخصائص المميّزة لهذه المرحلة من مراحل نمو الفرد.