المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

الرصيد اللغوي الأساسي و الوظيفي في كتب اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author آيت إحدادن, كريمة
dc.contributor.author سالمي, عبد المجيد(مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-06-07T07:58:18Z
dc.date.available 2022-06-07T07:58:18Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2246
dc.description.abstract تناولت الدراسة ظاهرة الفقر المعجمي في اللغة العربية عند المتعلم في مستوى المرحلة الابتدائية وعلاقتها بالرصيد الغوي الأساسي والوظيفي الوارد في النصوص القرائية، علما أن عملية اختيار النصوص المقدمة في كل مستوى تعليمي تعتمد على أسس علمية كمطابقتها للمحور التعليمي، وملاءمة مفردات النصوص للحقل المعجمي المبرمج، هذه الأخيرة من شأنها إثراء القاموس اللغوي للمتعلم من خلال ما تقدمه من مفردات منتقاة يُراعى فيها النمو العقلي (المعرفي) للمتعلم، التدرج في عدد المفردات المقدمة في مستوى تعليمي، تقديم المعاني الحسية قبل المعاني المجردة، كل هذا لأجل تكوينه تكوينا لغويا صحيحا. هذا وإذا كانت المسلمة في النصوص القرائية المقدمة في كتب اللغة العربية تقوم على وصفها بالثراء المعجمي من ناحية الكم ومن ناحية تنوع المجالات المفهومية التي تغطيها فمن البديهي أن تكون لغة المتعلم ثرية معجميا إلاّ أنّ الواقع عكس ذلك . ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject التعليم الإبتدائي ar_AR
dc.subject اللغة العربية ــ كتب ar_AR
dc.subject الرصيد اللغوي الوظيفي ar_AR
dc.title الرصيد اللغوي الأساسي و الوظيفي في كتب اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية ar_AR
dc.title.alternative دراسة وصفية تحليلية نقدية ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي