Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

الموضوعات الزخرفية على الفنون التطبيقية الريفية الجزائرية في نهاية الفترة العثمانية

Show simple item record

dc.contributor.author عاشوري, ساجية
dc.contributor.author بن قربة, صالح يوسف (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-06-07T10:29:14Z
dc.date.available 2022-06-07T10:29:14Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2268
dc.description.abstract تنحصر الحرف التقليدية على القرى المنغلقة عن التيارات الخارجية، مستعملة تلك المواد الأولية القليلة الموجودة في المنطقة أو المناطق المجاورة، والأدوات البدائية المصنوعة محليا، فحافظت على تقنيتها الأولية وتوارثت زخارفها عبر الأجيال؛ فاعتمدت زخرفة صناعتيّ النسيج والفخار أساسا على العناصر الهندسية المتنوعة فاتصفت بهذه الخاصية، وأصبحت قاسما مشتركا بينها، ذلك أن تشكيلة العناصر الهندسية عامة قد اكتسبت تسمية "زخرفة محلية"، بالإضافة إلى كونها هندسية عموما، فضلا عن العناصر التي تستمدها من البيئة التي تعيش فيها الحرفية، وكذلك من مظاهر حياتها اليومية أو من حياة الترحال، أومن مختلف الأشكال التي تصادفها أثناء هذه الرحلات، وقد تختلف التسميات من منطقة لأخرى، لكن العنصر الأساسي لم يتغيّر أي له نفس المصدر،فأصبح متداولا في منطقة الميزاب ومنطقة القبائل وبعض مناطق الأطلس، أي المناطق التي تتكلم اللهجة المحلية ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الفنون التطبيقية الريفية ــ زخرفة ــ الجزائر ــ العثمانيون ar_AR
dc.subject النسيج ــ الجزائر ــ أثار عثمانيون ar_AR
dc.subject النسيج ــ الجزائر ــ أثار عثمانية ar_AR
dc.subject الفخار ــ الجزائر ــ آثار عثمانية ar_AR
dc.title الموضوعات الزخرفية على الفنون التطبيقية الريفية الجزائرية في نهاية الفترة العثمانية ar_AR
dc.title.alternative النسيج و الفخار أنموذجا دراسة أثرية ــ فنية ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account