الخلاصة:
يهدف البحث الحالي للتعرف على دور الذكاء الانفعالي وأسلوب حل المشكلات الاجتماعية في تحقيق التوافق مع الحياة الجامعية لدى بعض طلبة جامعات الوسط الجزائري، على عينة تكونت من 264 طالبا وطالبة بإتباع المنهج الوصفي التحليلي
ليصل البحث إلى النتائج التالية:
- الذكاء الانفعالي هو المتغير المستقل الأكثرإسهاما في تحقيق التوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة بعض جامعات الوسط الجزائري فكلما زاد الذكاء الانفعالي بدرجة زاد التوافق مع الحياة الجامعية ب 46%, وكلما زاد أسلوب حل المشكلات الاجتماعية بدرجة زاد التوافق مع الحياة الجامعية بنسبة 17% .
ثم تفسير النتائج في ضوء الدراسات السابقة لينتهي البحث بتقديم مجموعة من الاقتراحات.