الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الأداء الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وتحديد احتياجاتهم التدريبية من وجهة نظرهم، وتحقيقا لهذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يتناسب وطبيعة الدراسة مستعينا في ذلك بأداتين من إعداده تتمثلان في مقياس للأداء الوظيفي ومقياس لتحديد الاحتياجات التدريبية.
وزعت أداتي البحث على عينة قوامها (86) مستشارا ومستشارة من ولاية الجلفة، حيث تم إجراء الدراسة في الموسم الدراسي 2016/2017 وتوصل الباحث إلى النتائج التالية :
1. مستوى الأداء الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني متوسط .
2. لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني درجة احتياج كبيرة في مجال الإعلام والاتصال، مجال التوجيه والإرشاد، مجال التكفل والمتابعة النفسية ومجال التقويم والتنظيم