الخلاصة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط المهنية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي واستراتيجيات المواجهة عند مديري المؤسسات التربوية بطوريها التعليميين (المتوسط والثانوي) في ضوء متغيرات الجنس، سنوات الخدمة الفعلية في منصب مدير واختلاف الطور التعليمي. تكونت العينة من 202 مدير ومديرة لمؤسسات تعليمية تابعة لمقاطعات (شرق، وسط وشرق) لولاية الجزائر، تم اختيارهم بمعايير طريقة العينة العشوائية البسيطة.
ومن أهم ما خلص إليه البحث: تواجد الضغط المهني لدى مديري المؤسسات التربوية بشكل متفاوت يتراوح بين المعتدل إلى المرتفع، وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين مستوى تقدير المديرين لذكائهم الانفعالي ومستوى شعورهم بمصادر الضغط المهني، وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين مستوى استخدام المديرين لاستراتيجيات المواجهة المركزة على المشكل ومستوى شعورهم بمصادر الضغط المهني ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين مستوى استخدام المديرين لاستراتيجيات المواجهة المركزة على الانفعال ومستوى شعورهم بمصادر الضغط المهني.