Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

واقع الضغوط المهنية و دور الذكاء الإنفعالي واستراتجيات المواجهة في إدارتها لدى مدراء المدارس (المتوسطة و الثانوية)

Show simple item record

dc.contributor.author حومل, زينب
dc.contributor.author خطار, زهية (مدير بحث)
dc.date.accessioned 2022-06-08T08:29:54Z
dc.date.available 2022-06-08T08:29:54Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2285
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط المهنية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي واستراتيجيات المواجهة عند مديري المؤسسات التربوية بطوريها التعليميين (المتوسط والثانوي) في ضوء متغيرات الجنس، سنوات الخدمة الفعلية في منصب مدير واختلاف الطور التعليمي. تكونت العينة من 202 مدير ومديرة لمؤسسات تعليمية تابعة لمقاطعات (شرق، وسط وشرق) لولاية الجزائر، تم اختيارهم بمعايير طريقة العينة العشوائية البسيطة. ومن أهم ما خلص إليه البحث: تواجد الضغط المهني لدى مديري المؤسسات التربوية بشكل متفاوت يتراوح بين المعتدل إلى المرتفع، وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين مستوى تقدير المديرين لذكائهم الانفعالي ومستوى شعورهم بمصادر الضغط المهني، وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين مستوى استخدام المديرين لاستراتيجيات المواجهة المركزة على المشكل ومستوى شعورهم بمصادر الضغط المهني ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين مستوى استخدام المديرين لاستراتيجيات المواجهة المركزة على الانفعال ومستوى شعورهم بمصادر الضغط المهني. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الذكاء الإنفعالي ar_AR
dc.subject الضغط المهني ar_AR
dc.subject المديرون ar_AR
dc.title واقع الضغوط المهنية و دور الذكاء الإنفعالي واستراتجيات المواجهة في إدارتها لدى مدراء المدارس (المتوسطة و الثانوية) ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account