الخلاصة:
تهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على علاقة التفكير الأخلاقي بالمشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، والتعرف على ما إذا كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفكير الأخلاقي وكل من (سوء السلوك، العدوان الاجتماعي، تشتت الانتباه، القلق والعصاب) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. وقد شملت عينة الدراسة 359 تلميذا من تلاميذ التعليم المتوسط (السنة الثالثة متوسط) تم استخدام كل من: مقياس التفكير الأخلاقي إعداد "فوقية عبد الفتاح" (2001). ومقياس المشكلات السلوكية التي قام بإعداده "هربرت كاي" و"بترسون دونالد" (1987) المعدل من قبل "عبد الفتاح القرشي" و "صفوت فرج" (1999).
وقد أسفرت نتائج الدراسة على أنه: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة وضعيفة بين التفكير الأخلاقي والمشكلات السلوكية لدى تلاميذ التعليم المتوسط. وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة وضعيفة بين التفكير الأخلاقي وكل من (سوء السلوك والعدوان الاجتماعي) لدى تلاميذ التعليم المتوسط. وتوجد علاقة ارتباطية غير دالة إحصائيا بين التفكير الأخلاقي وكل من (تشتت الانتباه، القلق والعصاب) لدى تلاميذ التعليم المتوسط.