Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

التفكير الأخلاقي و علاقته بالمشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

Show simple item record

dc.contributor.author عريوة, مريم
dc.contributor.author مزرارة, نعيمة (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-06-08T09:05:11Z
dc.date.available 2022-06-08T09:05:11Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2288
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على علاقة التفكير الأخلاقي بالمشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، والتعرف على ما إذا كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفكير الأخلاقي وكل من (سوء السلوك، العدوان الاجتماعي، تشتت الانتباه، القلق والعصاب) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. وقد شملت عينة الدراسة 359 تلميذا من تلاميذ التعليم المتوسط (السنة الثالثة متوسط) تم استخدام كل من: مقياس التفكير الأخلاقي إعداد "فوقية عبد الفتاح" (2001). ومقياس المشكلات السلوكية التي قام بإعداده "هربرت كاي" و"بترسون دونالد" (1987) المعدل من قبل "عبد الفتاح القرشي" و "صفوت فرج" (1999). وقد أسفرت نتائج الدراسة على أنه: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة وضعيفة بين التفكير الأخلاقي والمشكلات السلوكية لدى تلاميذ التعليم المتوسط. وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة وضعيفة بين التفكير الأخلاقي وكل من (سوء السلوك والعدوان الاجتماعي) لدى تلاميذ التعليم المتوسط. وتوجد علاقة ارتباطية غير دالة إحصائيا بين التفكير الأخلاقي وكل من (تشتت الانتباه، القلق والعصاب) لدى تلاميذ التعليم المتوسط. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject التعليم المتوسط ar_AR
dc.subject المشكلات السلوكية ar_AR
dc.subject التفكير الأخلاقي ar_AR
dc.title التفكير الأخلاقي و علاقته بالمشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ar_AR
dc.title.alternative دراسة ميدانية ببلدية المسيلة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account