المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

التفكير الأخلاقي و علاقته بالمشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عريوة, مريم
dc.contributor.author مزرارة, نعيمة (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-06-08T09:05:11Z
dc.date.available 2022-06-08T09:05:11Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2288
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على علاقة التفكير الأخلاقي بالمشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، والتعرف على ما إذا كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفكير الأخلاقي وكل من (سوء السلوك، العدوان الاجتماعي، تشتت الانتباه، القلق والعصاب) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. وقد شملت عينة الدراسة 359 تلميذا من تلاميذ التعليم المتوسط (السنة الثالثة متوسط) تم استخدام كل من: مقياس التفكير الأخلاقي إعداد "فوقية عبد الفتاح" (2001). ومقياس المشكلات السلوكية التي قام بإعداده "هربرت كاي" و"بترسون دونالد" (1987) المعدل من قبل "عبد الفتاح القرشي" و "صفوت فرج" (1999). وقد أسفرت نتائج الدراسة على أنه: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة وضعيفة بين التفكير الأخلاقي والمشكلات السلوكية لدى تلاميذ التعليم المتوسط. وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة وضعيفة بين التفكير الأخلاقي وكل من (سوء السلوك والعدوان الاجتماعي) لدى تلاميذ التعليم المتوسط. وتوجد علاقة ارتباطية غير دالة إحصائيا بين التفكير الأخلاقي وكل من (تشتت الانتباه، القلق والعصاب) لدى تلاميذ التعليم المتوسط. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject التعليم المتوسط ar_AR
dc.subject المشكلات السلوكية ar_AR
dc.subject التفكير الأخلاقي ar_AR
dc.title التفكير الأخلاقي و علاقته بالمشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ar_AR
dc.title.alternative دراسة ميدانية ببلدية المسيلة ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي