الخلاصة:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستويات الدافع المعرفي و الإتجاهات نحو الشعب الدراسية و التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي وكذلك الفروق في المتغيرات حسب متغيري (الخدمة، الشعب الدراسية) و حددت النتائج التالي - مستويات كل من الدافع المعرفي و الإتجاهات نحو الشعب الدراسية و التوافق الدراسي لدى عينة الدراسة وفيما يتعلق بالفروق أما فيما يتعلق بالشعب الدراسية فقد أتت كالتالي موجودة في الدافع المشترك و لصالح شعبة اللغات و غير موجودة في الإتجاهات و موجودة في التوافق الدراسي لصالح شعبة العلوم التجريبية