عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بلهوشات, رفيقة
dc.contributor.author عرعار, فطيمة (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-06-08T09:14:34Z
dc.date.available 2022-06-08T09:14:34Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2290
dc.description.abstract نتساءل في هذه الدراسة عن العلاقة بين الذكاء و الرسوب المدرسي من خلال البحث في خصائص الذكاء عند الراسبين مدرسيا ، و عما إذا كانت تتصف حالات الرسوب المدرسي بأحد اضطرابات الذكاء المسمى باللاتناسق المعرفي المرضي . صيغت فرضية الدراسة على النحو التالي : قد تتصف حالات الرسوب المدرسي عند الاطفال بعدم تناسق معرفي مرضي ، يظهر من خلال فروق معبرة بين القدرات الفكرية من خلال اختباري : سلالم الفكر المنطقي و السلالم الفارقية للفعاليات الفكرية. تمّ الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج العيادي، من خلال دراسة 10 حالة لأطفال راسبين مدرسيا أعمارهم 9 سنوات و10 حالات لأطفال متفوقين مدرسيا. اختيرت هذه الحالات بطريقة قصدية بمراعاة عامل السن ، الرسوب المدرسي و معدل الذكاء العادي .أظهرت نتائج الدراسة تحقق الفرضية المقترحة، حيث سجّل عدم التناسق المعرفي لدى 9 حالات من مجموع 10 حالات للرسوب المدرسي إضافة لمشاكل هامة في القدرة على الترميز. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject التناسق المعرفي ar_AR
dc.subject الرسوب المدرسي ar_AR
dc.subject الكمون ar_AR
dc.subject الذكاء ar_AR
dc.title عدم التناسق المعرفي المرضي و الرسوب المدرسي في فترة الكمون ar_AR
dc.title.alternative دراسة عيادية مقارنة بين الراسبين مدرسيا و المتفوقين مدرسيا ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي