المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور التكوين البيداغوجي في تنمية الكفايات التدريسية و معالجة المشكلات السلوكية الصيفية لدى المراهق المتمدرس بمرحلة التعليم المتوسط

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author زواوي, عبد الحق
dc.contributor.author طعبلي, محمد الطاهر (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-06-08T09:36:48Z
dc.date.available 2022-06-08T09:36:48Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2293
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور التكوين البيداغوجي في معالجة المشكلات الصفية لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط في ضوء بعض المتغيرات، حيث تكونت عينة الدراسة من (220) أستاذاً وأستاذة في مرحلة التعليم المتوسط بولاية برج بوعريريج. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس الكفايات التدريسية ومقياس أساليب معالجة المشكلات السلوكية الصفية من إعداد الباحث. وبعد المعالجة الإحصائية تحصلنا على النتائج التالية: -يمتلك أساتذة التعليم المتوسط كفايات تدريسية مرتفعة. -يمتلك أساتذة التعليم المتوسّط مستوى متوسط من القدرة على معالجة المشكلات السلوكية الصفية. -توجد فروق في الكفايات التدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير نمط التكوين لصالح خريجي المدارس العليا للأساتذة. -لا توجد فروق في الكفايات التّدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير الجنس. -لا توجد فروق في الكفايات التّدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير التخصص. -لا توجد فروق في الكفايات التّدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير الأقدمية. -توجد فروق في القدرة على معالجة المشكلات السلوكية الصفّية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير نمط التكوين لصالح خريجي المدارس العليا للأساتذة. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على معالجة المشكلات السلوكية الصفّية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير الجنس. -توجد فروق في القدرة على معالجة المشكلات السلوكية الصفّية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير التّخصّص. -توجد فروق في القدرة على معالجة المشكلات السلوكية الصفّية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير الأقدمية. -توجد علاقة ارتباطية طردية بين الكفايات التدريسية والقدرة على معالجة المشكلات السلوكية الصفية لدى أساتذة التعليم المتوسط. وقد فسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكوتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من الاقتراحات. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah ar_AR
dc.subject التعليم المتوسط ar_AR
dc.subject التكوين البداغوجي ar_AR
dc.subject الكفايات التدريسية ar_AR
dc.subject المشكلات الصفية ــ المراهقون ar_AR
dc.title دور التكوين البيداغوجي في تنمية الكفايات التدريسية و معالجة المشكلات السلوكية الصيفية لدى المراهق المتمدرس بمرحلة التعليم المتوسط ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي