الخلاصة:
سعى هذا البحث إلى معرفة دور السند البصري في اكتساب التمثلات الدلالية لأفعال تحويل الملكية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مجموعة من الصور كسند بصري تمثل دلالات الأفعال ، و قمنا بتكييف اختبار التمثلات الدلالية للأفعال الذي وضعه الأستاذ المغربي الغالي احرشاو على البيئة الجزائرية، إذ تم تطبيقهم على 30 طفل حامل للزرع القوقعي ، معتمدين في ذلك على المنهج شبه تجريبي، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية ، ومن خلال المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة تبين أن السند البصري لعب دورا في مساعدة الطفل على التعرف على المكونات الدلالية للأفعال وبالتالي اكتسابها والاحتفاظ بها في الذهن ، كما بين البحث أهمية السند البسري في إبراز العناصر البؤرية المجردة أكثر من العناصر الصيغية المحسوسة وهذا ما يؤكد أن السند البصري دور في اكتساب التمثلات الدلالية لأفعال تحويل الملكية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي.