المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

دور السند البصري في إكتساب التمثلات الدلالية لأفعال تحويل الملكية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ذيب, وحيدة
dc.contributor.author درقيني, مريم (مدير البحث)
dc.date.accessioned 2022-06-08T09:59:03Z
dc.date.available 2022-06-08T09:59:03Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2296
dc.description.abstract سعى هذا البحث إلى معرفة دور السند البصري في اكتساب التمثلات الدلالية لأفعال تحويل الملكية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مجموعة من الصور كسند بصري تمثل دلالات الأفعال ، و قمنا بتكييف اختبار التمثلات الدلالية للأفعال الذي وضعه الأستاذ المغربي الغالي احرشاو على البيئة الجزائرية، إذ تم تطبيقهم على 30 طفل حامل للزرع القوقعي ، معتمدين في ذلك على المنهج شبه تجريبي، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية ، ومن خلال المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة تبين أن السند البصري لعب دورا في مساعدة الطفل على التعرف على المكونات الدلالية للأفعال وبالتالي اكتسابها والاحتفاظ بها في الذهن ، كما بين البحث أهمية السند البسري في إبراز العناصر البؤرية المجردة أكثر من العناصر الصيغية المحسوسة وهذا ما يؤكد أن السند البصري دور في اكتساب التمثلات الدلالية لأفعال تحويل الملكية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah جامعة الجزائر 02 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.subject الزرع القوقعي ar_AR
dc.subject الصمم ــ أطفال ar_AR
dc.subject المعوقون ــ أطفال ar_AR
dc.title دور السند البصري في إكتساب التمثلات الدلالية لأفعال تحويل الملكية ar_AR
dc.title.alternative عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي